تسجيل الدخول

المعايير
 

تتضمن معايير جائزة الموظف الحكومي المتميز مؤشرات يمكن الإستدلال بها لبيان مدى تميز الموظف وتميز أدائه، ويجب على الوزارة/ المؤسسة والموظف الإجابة في تقرير الإشتراك على أسئلة المعايير وتوفير أدلة واقعية تدل على وجود مؤشرات التميز.

المعيار الرئيسي الأول: الأداء الوظيفي والإنجازات
 
المعيار الفرعي (1): الجودة والإنتاجية

مؤشرات التميز:

  • السرعة والدقة في الإنجاز.
  • كفاءة استغلال الوقت في إنجاز العمل.
  • إدارة الوقت وتحديد الأولويات.
  • حجم العمل المنجز في الظروف الاعتيادية.
  • الجهود التي يبذلها الموظف لإنجاز العمل والتي تفوق المتوقع منه أو تتعدى نطاق عمله.
  • تخطي العقبات والصعوبات في سبيل تحقيق نتائج متميزة.
  • مستوى الجودة في أداء العمل.
  • القيمة المضافة لجهود الموظف على العمل من حيث التكلفة والخدمة وجودة وطريقة العمل.
  • القدرة على الاستمرار بالعمل وبنفس مستوى الأداء المرتفع في جميع الأحوال (مثل زيادة حجم العمل، العمل لساعات إضافية).
  • مقارنة حجم العمل المنجز وسرعة إنجازه مع نتائج الزملاء.
  • القدرة على الاستجابة لتغيّر الأولويات.

الأسئلة المطلوب الإجاية عليها:

  1. وضِّح بالأدلة والوثائق مستوى إنجازات الموظف المتحققة وحجمها ضمن الموارد المتاحة (مثل تقارير الإنجاز، قياس النتائج، كتب الشكر وغيرها)، وما الذي يميز كفاءته في العمل من حيث الجودة والإنتاجية مقارنة بخطط العمل وبزملائه؟
  2. ما الجهود الإضافية والمتميزة التي يبذلها الموظف لإنجاز العمل، وما هي المعوقات والصعوبات التي تخطاها لتحقيق النتائج المرجوة؟ (مثل العمل  لساعات إضافية لإضافة شيء جديد وليس لإتمام مهام روتينية).
  3. كيف يعمل الموظف على تخفيض النفقات؟ يرجى ذكر أمثلة على الوفر الذي حققه الموظف للمؤسسة نتيجة اتخاذه تدابير عملية مناسبة أثناء أداء مهام عمله؟
  4. ما هي الأدلة التي تبين دقة الإنجاز وبدون أخطاء في كافة الظروف، مثل زيادة حجم العمل؟

 

 المعيار الفرعي (2): تقييم الأداء

مؤشرات التميز:

  • قياس ومراجعة مستوى الأداء الوظيفي.
  • التعلم والاستفادة من عملية مراجعة الأداء الوظيفي.
  • القيام وبشكل مستمر بمراقبة وتصحيح الأداء لتفادي المشاكل والأخطاء.
  • القدرة على التصرف في حالة تفويض الصلاحيات.
  • تحقيق النتائج بالتعاون مع الزملاء أو الوحدات التنظيمية الأخرى.
  • قياس مستوى إنجاز الأهداف الموضوعة والخاصة بالموظف وذات الصلة بالأهداف المؤسسية.

الأسئلة المطلوب الإجاية عليها:

  1. ما هي مقاييس الأداء التي يستخدمها الموظف لمراجعة أدائه الوظيفي وما دورية مراجعته لمستوى أدائه الوظيفي؟ وكيف يقوم بالتعلم والاستفادة من مراجعة أدائه الوظيفي بهدف تطويره؟ وما هي الأدلة على ذلك؟
  2. وضح وبالأدلة على قيام الموظف بالمبادرة وبمناقشة أدائه مع المسؤول المباشر؟ وكيف يقوم بمراقبة وتصحيح الأداء لتفادي المشاكل والاخطاء؟
  3. وضح وبالأدلة كيفية تعامل الموظف مع الزملاء أو الوحدات التنظيمية الأخرى؟


 

المعيار الرئيسي الثاني: المؤهلات والقدرات
 
المعيار الفرعي (1): المؤهلات العلمية والدورات التدريبية

مؤشرات التميز:

  • ملاءمة المؤهلات العلمية مع تلك المحددة في الوصف الوظيفي.
  • تناسب المؤهلات العلمية مع طبيعة العمل.
  • أثر الدورات التدريبية على القيام بالعمل بكفاءة.
  • استخدام المهارات والمعارف المكتسبة لإنجاز العمل.

الأسئلة المطلوب الإجاية عليها:

  1. ما مدى ملاءمة المؤهلات العلمية التي يحملها الموظف لطبيعة عمله؟
  2. ما مدى ملاءمة خبرة الموظف في مجال عمله للمهام الوظيفية التي يقوم بها؟
  3. ما مدى مشاركة الموظف بدورات تدريبية أو تأهيلية متعلقة بعمله؟ وكيف يتم نقل وتبادل المعرفة للموظفين المعنيين بعد إنهائها؟
  4. ما أثر التدريب على زيادة قدرات الموظف الوظيفية وتحسين أدائه؟

 

المعيار الفرعي (2): المعرفة بمهام الوظيفة وتنظيم العمل

مؤشرات التميز:

  • المعرفة بالوصف الوظيفي والمعرفة المهنية بطبيعة العمل، ومتطلباته.
  • المنهجية التي يتبعها الموظف لإنجاز العمل المطلوب.
  • التخطيط الأمثل والمرن لإتمام المهام الوظيفية.
  • تنظيم العمل ليتمكن الزملاء من متابعة العمل من بعده أو في حال غيابه.

الأسئلة المطلوب الإجاية عليها:

  1. ما مدى إلمام وفهم الموظف لوصفه الوظيفي، ومدى مساهمة مهامه الوظيفية في تحقيق أهداف المؤسسة؟
  2. ما الآلية التي يتبعها الموظف لإنجاز العمل المطلوب، وكيف يقوم بإعداد خطط العمل؟

المعيار الفرعي (3): التطوير والتحسين

مؤشرات التميز:

  • تطوير المهارات الوظيفية و/ أو امتلاك مهارات جديدة.
  • اكتساب الخبرات وانعكاسها على الأداء.
  • الاستفادة من خبرات الموظفين الآخرين.
  • الرغبة في تطوير القدرات واكتساب المزيد من الخبرة والتدريب، والسرعة في اكتسابها.
  • البحث عن أساليب جديدة تهدف إلى تحسين الأداء ونوعيته.
  • التعامل مع المشكلات وصنع واتخاذ القرارات.

الأسئلة المطلوب الإجاية عليها:

  1. ما مدى حرص الموظف على تطوير مهاراته الوظيفية؟ وكيف أثّرت جهوده لتطوير مهاراته على أداء وجودة العمل؟
  2. ما مدى حرص الموظف على تنمية المهارات الفنية المتخصصة؟ وما مدى تطبيقه لهذه المهارات فيما يتعلق بمهام عمله؟
  3. وضح وبالأدلة مدى بحث الموظف وتطبيقه لأساليب جديدة تهدف إلى تحسين الأداء ونوعيته.
  4. ما مدى اطِّلاع الموظف على تجارب الجهات الأخرى، بهدف تحسين أدائه وأداء مؤسسته؟
  5. ماهي الاساليب التي يستخدمها الموظف لحل المشاكل وتحسين آليات اتخاذ القرار؟       
 
المعيار الرئيسي الثالث: المبادرة والإبداع
 
المعيار الفرعي (1): الإبداع وتطوير أساليب العمل

مؤشرات التميز:

  • تقديم مبادرات إبداعية (أفكار، دراسات، أساليب عمل، مشاريع أو ما شابه) أدت إلى تحسين أو تطوير عمل الوزارة/ المؤسسة.
  • مدى قابلية تطبيق المبادرات والأفكار الإبداعية وواقعيتها.
  • امتلاك زمام المبادرة في تقديم الاقتراحات البناءة والجديدة.
  • إبداء الرأي لتحسين العمل.
  • عدم انتظار التعليمات للقيام بالمهام والأعمال الضرورية.
  • الحوافز المادية والمعنوية التي حصل عليها الموظف.
  • النتائج وأثر تطبيق المبادرات الإبداعية.
     

الأسئلة المطلوب الإجاية عليها:

  1. ما هي المبادرات الإبداعية (أفكار، دراسات، أساليب عمل، مشاريع أو ما شابه) التي قام الموظف بتقديمها والتي أدت إلى تحسين أو تطوير عمل الوزارة/ المؤسسة أو تخفيض النفقات؟ وكيف قام الموظف بإقناع الإدارة بمدى قابلية تطبيقها وواقعيتها؟
  2. ما هي الأدلة على تبني وتطبيق الوزارة/ المؤسسة لمبادرات الموظف الإبداعية (وما هي الأدلة على أنها أدت إلى تحسين أو تطوير العمل؟
  3. ما هي الحوافز المادية والمعنوية والمتعلقة بالأفكار الإبداعية والتي حصل عليها الموظف؟
  4. ما هي نتائج وأثر تطبيق هذه المبادرات الإبداعية؟
المعيار الرئيسي الرابع: المهارات القيادية
 
المعيار الفرعي (1): التخطيط الاستراتيجي

مؤشرات التميز:

  • المساهمة في تطوير ومراجعة ونشر رؤية ورسالة وقيم الوزارة/ المؤسسة التي يعمل بها.
  • المساهمة في وضع الخطة الاستراتيجية للوزارة/ المؤسسة وتنفيذها، وتوفير الإمكانيات والجهود لتطبيقها بكفاءة.
  • المقدرة على وضع والمساهمة بتنفيذ خطة للوحدة/ القسم/ الدائرة والإشراف على تنفيذها.

الأسئلة المطلوب الإجاية عليها:

  1. ما مدى مشاركة الموظف في تطوير ونشر رؤية ورسالة وقيم المؤسسة التي يعمل بها؟
  2. ما مدى مساهمة الموظف في وضع وتنفيذ الخطة الاستراتيجية واستراتيجيات العمل في المؤسسة التي يعمل بها؟ وتوفير الإمكانيات والجهود لتطبيقها بكفاءة؟
  3. ما هو دور الموظف في تطوير وإعداد خطة عمل وحدته أو قسمه ومتابعة تنفيذها؟
  4. ما مدى مساهمة الموظف في تطوير أنظمة وأدلة العمل في المؤسسة؟

 

المعيار الفرعي (2): المهارات الإشرافية

مؤشرات التميز

  • مدى الاستفادة من الموارد المتاحة (البشرية والمالية والمادية).
  • المقدرة على تنمية وتدريب الموارد البشرية العاملة تحت إشرافه وتفويض الصلاحيات والتحفيز على العمل والعطاء.
  • المقدرة على تشجيع العمل بروح الفريق الواحد.
  • المقدرة على التعاون والتواصل مع الفريق وتبادل الآراء والأفكار.
  • تقديم القدوة الحسنة في تميز الأداء والسلوك وخاصة فيما يتعلق بمتلقي الخدمة.
  • المقدرة على التأثير الإيجابي في الفريق وتوجيهه لتحسين أدائه.
  • توفير بيئة مشجعة على الإبداع وتشجيع المبدعين.
  • قياس ومراجعة أداء الوحدة/ القسم/ الدائرة.

الأسئلة المطلوب الإجاية عليها:

  1. ما هي قدرة الموظف على الاستفادة القصوى من الموارد (البشرية والمادية والمالية)؟
  2. ما مدى حرص الموظف على تنمية وتدريب مرؤوسيه وتفويض الصلاحيات والتحفيز على العمل والعطاء؟
  3. ما مدى قيام الموظف بتشجيع العمل بروح الفريق الواحد؟
  4. كيف يقوم الموظف بتوفير بيئة تشجع مرؤوسيه على الإبداع؟
  5. وضح وبالأدلة مدى قيام الموظف بتقديم القدوة الحسنة لمرؤوسيه في الأداء والسلوك والالتزام الوظيفي وخاصة فيما يتعلق بمتلقي الخدمة؟
  6. ما هي المنهجية التي يتبعها الموظف لقياس ومراجعة أداء الموظفين والدائرة أو القسم؟

 المعيار الفرعي (3): المشاركة وتحمل المسؤولية

مؤشرات التميز:

  • حجم وطبيعة المشاركة في المؤتمرات والندوات والنشاطات الرسمية وغير الرسمية.
  • فعالية قنوات الاتصال.
  • المقدرة على تحمل المسؤوليات الوظيفية خاصة في الحالات غير الروتينية.
  • المقدرة على التخفيف من التعقيدات وتبسيط الإجراءات.
  • المساهمة في الجهود التطوعية التي تنظمها و/ أو ترعاها الوزارة/ المؤسسة.

الأسئلة المطلوب الإجاية عليها:

  1. ما مدى مشاركة الموظف في النشاطات الرسمية وغير الرسمية للمؤسسة؟
  2. ما مدى مساهمة الموظف في الجهود التطوعية؟
  3. وضح وبالأدلة مدى مشاركة الموظف بالمؤتمرات والندوات والملتقيات وتقديم أوراق عمل؟ والعمل على نشر المعرفة؟
  4. ما درجة تحمل الموظف لمسؤولياته الإشرافية، خاصة في الحالات غير الروتينية؟
  5. ما هي الجهود التي يبذلها الموظف للارتقاء بتحصيله العلمي وشهاداته المهنية، من خلال التعلم المستمر؟ وما هي الجهود التي يبذلها في مجال التنمية الذاتية للمعارف والمهارات؟
  6. ما مستوى المرونة التي يطبقها الموظف بهدف إنجاز العمل بكفاءة ومهنية؟ وكيف يقوم بالتعامل مع التعقيدات وتبسيط الإجراءات؟

المعيار الفرعي (4): دعم عملية التغيير

مؤشرات التميز:

  • تخصيص الموارد والدعم اللازمين لعملية التغيير.
  • إدارة مقاومة التغيير والمخاطر المترتبة على برامج التغيير.
  • المقدرة على توضيح عمليات التغيير والمبررات لكافة المعنيين.
  • قياس ومراجعة فعالية التغيير.

الأسئلة المطلوب الإجاية عليها:

  1. كيف يقود الموظف خطط التغيير؟ ما مدى قدرة الموظف ومهارته في إجراء التغيير نحو الأفضل؟ وما مدى تخصيص الموظف للموارد والدعم اللازمين لعملية التغيير؟
  2. كيف يدير عملية مقاومة التغيير والمخاطر المترتبة عليها؟
  3. كيف يقوم الموظف بقياس أثر التغيير؟

 

الجدول التالي يوضح علامات المعايير لكل فئة من فئات الجائزة
 
المعايير / الفئة فئة الموظف القيادي/الإشرافي المتميز فئة الموظف الإداري/الفني المتميز فئة الموظف المساند المتميز
الأداء الوظيفي  والإنجازات

35

35

35

المؤهلات والقدرات

20

35

35

المبادرة والإبداع

20

30

30

المهارات القيادية (للموظف القيادي فقط)

25

-

-

المجموع

100

100

100

 

للأعلى